إصداراتنا

 

إصدارات دار بدائل للنشر والتوزيع 

 

وثائق الأزهر ما ظهر منها وما بطن 

د. صلاح فضل 

تأسيسًا على مرتكزات الفكر الإسلامي الوسطي التي استقر عليها الأزهر الشريف ومراعاةً لمنجزات التطور الحضاري التي دعمتها الثقافة العربية في العصر الحديث، واعترافًا بضرورة إعمال العقل النقدي وتمكين الفكر العلمي وتنمية منظومة القيم الروحية السامية، التقت مجموعة من المثقفين وكبار العلماء في رحاب الأزهر الشريف بقيادة الإمام الجليل، وتدارست ما آلت إليه أحوال الخطاب الديني من تناقض بيِّن وتشويه مقصود وتحريف واضح لمبادئه السمحة، لخدمة أغراض الجماعات التي تستغل الدين لتحقيق مآربها في تدمير المجتمعات العربية وعداء الحضارة الإنسانية ونقض المواثيق والعهود الدولية، الأمر الذي يمثل تحديا صارخا للفكر القويم، وسعيا لتمزيق شمل الأمة وإهدارا لطاقاتها، لذلك يتواصى المجتمعون بتحديد عدد من المنطلقات والآليات التي تضمن إصلاح الخطاب الديني وتجديد الفكر الذي يرتكز عليه.

 

الجيش والسلطة في التاريخ العثماني 

د. قيس العزاوي  

الكاتب:

-دكتوراه في التاريخ الحديث وعلم الاجتماع العسكري بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة السوربون بباريس.

-وضع عدة كتب منها: “الدولة العثمانية: قراءة جديدة لعوامل الانحطاط، من الخلافة إلى الانقلابات العسكرية” (بالفرنسية)، “الفكر الإسلامي المعاصر”، “العرب والغرب على مشارف القرن الحادي والعشرين”، “رايش والتحليل النفسي”، “في الثقافة والحريات الإعلامية”، “في الاختلاف والتنوير”.

-عمل سفيرًا لبلاده في جامعة الدول العربية، وأسس، مع كوكبة مرموقة من المثقفين العرب، الصالون الثقافي العربي في القاهرة.

الكتاب:

يتناول الكتاب، في مقدمة عن علم الاجتماع العسكري وأربعة فصول وخاتمة تاريخية، الظاهرة الانقلابية، ويبحث في أنواعها وبدايات ظهور الدور السياسي للجيش، ويقدم معلومات وافية عن شيوعها في دول العالم، ويبحث في أعماقها وواقعها، ومن يقوم بها ومتى تحدث، كما يبحث في الدور السياسي للضباط العرب في الجيش العثماني، ويجيب عن أسئلة عدة تتعلق بالكلفة الاجتماعية للانقلابات والسياسات المتطرفة التي أدت إلى التصدع في الجيش العثماني، وفك عرى الترابط الديني بين العرب والأتراك والحرب بينهم والحيلولة دون تحقيق أهداف الانقلابات.
 

رؤى بديلة – تجديد الخطاب الديني 

ثقافة وفكر

المؤلف: مجموعة مؤلفين

 

* تجديد الخطاب الديني قضية أمن قومي.

* تعثرات تجديد الفكر الديني والمخططات السياسية الإقليمية.

* الخطابات الدينية المتعددة وصراعاتها.

* المؤسسة الدينية عنصر أساسي في تجديد الخطاب الديني.

* هل الإسلام أيضًا دين كهنوت؟

* بين الدعوة إلى تجديد الخطاب الديني والدعوة إلى الثورة عليه.

* هل يخشى الغرب تجديد الخطاب الديني؟

   

أميرة ونشريسية 

رواية

عائشة غولي

تكومت حول نفسها بمشاعر مهزومة، وغطت جسدها المنهك جراء الجهد الذي بذلته رفقة سلمى وليلى.. ارتأت أن تتنحى جانبًا عما يحيط بها، وتسرف في التوغل في عمقها محاولةً العثور على ما بوسعه أن يمسح عنها الحزن الجاثم على صدرها، ويعينها على محو آثار خيبات صارت تكبر معها، بل وتكابر.

أغلقت جفنيها كوردة يطبعها الذبول، واستسلمت لنوم قاسمتها إياه صور ومشاهد بُثَّت من ذاكرة متخمة بالوجع.. وقفت بها على ربى تتطاول في عنفوان (ونشريسي)  كأني بها تتنصل من كل ما من شأنه أن يعبث بها في الحضيض.. رباها تلك كانت مكمن سر يلفه الصمت الرهيب.

 

انتكاسات ذاكرة  

رواية

المؤلف: لخضر بن الزهرة 

عندما تكون الذاكرة معبأةً بالوجع، ومتخمةً بالخيبة ثم يأتيها طيف أمل، تتمسك به حد صيرورة النبض شعرًا.. فلما يسقط كل ما بنته من أحلام فتلك انتكاسة..

أحيانًا تفتح لنا مدن أبوابها فقط لتزرع فينا قنبلةً موقوتةً لموت مفاجئ.. عندما نسافر من مدينة حطمت بعضًا منا إلى واحدة من هذه المدن ونخرج منها اختيارًا أو إجبارًا بوجع أكبر فتلك انتكاسة.

عندما تكون على مشارف مرفأ السلام والحب تعتقد أن كل أحزانك يليق بك أن ترميها في أغوار البحر للنزول لساحل الحلم بكل الألق والروعة، فلما يختطف الموت كل الأماني وكل الأغاني من أحلامك وأوراقك توجعك مساحات الصدمة، وتكون مجددًا أمام انتكاسة.

بعض الأماني كقطعة نحسبها ذهبًا..

لكن، ما إن تخدشها الشكوك تعري الصدأ الفاضح لكذبة الآخر.. ثم تتوالى الخدوش ويتوالى اتساع الصدأ، ونكتشف أننا عشنا وهمًا باتساع الحكاية والأماني، فتكون الانتكاسة..

عندما تفتح جراحك مرةً أخرى دون احتياطات بين يدي طبيب تظنه يداويك وهو يخضعك لتجربته، ثم يجمل الحكاية في نص اعتذار تكون – حقيقةً وبقوة وبوجع – أمام انتكاسة!

ثورة المجر 1956 – يوميات الثورة “مذكرات طفل” 

تأليف: جولا تشتش

ترجمة: د. عبدالله النجار

قَلَّما نجدُ طفلاً لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره يفطن إلى الأهمية التاريخية والسياسية لثورةٍ ما تجرى رحاها وأحداثها في بلاده، فيسجل بقلمه البريء وبعين طفولية – بَيْدَ أنها فريدة ومتميزة – كل الأحداث الحقيقية لهذه الثورة. من صياغة هذا الطفل – نقلًا عما رآه بأم عينه، ومما سمعه من أبويه وجيرانه ومحطات الراديو، ومن حواره مع صديقه، ومما قرأه على صفحات الجرائد وقتها، من كل هذا – تشكلت صورة لها خصوصيتها لم يرها أحدٌ من قبل عن هذه الثورة.

ظلَّت هذه اليوميات رهينة الأدراج قرابة الخمسين عامًا لم تَرَ النور، فقد كتبها صاحبها الطفل جولا تشتش عام 1956، لكنها لم تُنشر ولم يرها أحد قبل عام 2006. ويُعَدُّ هذا الكتاب أول ترجمةٍ عربية لهذه اليوميات، نأمل أن يحظى باهتمام وإعجاب القارئ العربي.

فرص في مهب الريح 

سياسة (العراق)

المؤلف: صلاح النصراوي

“… في الخامس عشر من آذار (مارس) 2011 أخبرت وكالة أنباء الاسوشيتدبريس الأمريكية التي عملت فيها خلال الأعوام الخمسة والعشرين الأخيرة مراسلا صحفيا في العراق، بعزمي على الاستقالة منها معللًا تلك الاستقالة كتابة برفضي واحتجاجي على أمور كثيرة، ومنها الطريقة التي أدارت بها الوكالة تغطية ما أصبح يدعى منذ ذلك الوقت بالربيع العربي. كانت الثورات في تونس ومصر وليبيا واليمن والبحرين وسوريا قد فعلت فعلها بي، إذ إنها من ناحية أطلقتني شخصيا من أسر تلك القيود التي كبلت انسجامي الداخلي طويلا، ومن ناحية ثانية، أشعرتني بالمسؤولية الأخلاقية عن الإخلاص للثورات وتبنيها والدفاع عنها من دون قيود مهنية أو سياسية. ولم يكن قراري ذلك احتجاجا على الطريقة التي أدارت بها الوكالة تغطية الثورات والتي سعت من خلالها إلى إبعادي عن المشاركة الفاعلة فحسب، بل أيضا ضد السياسة الأمريكية التي بدت لي من اللحظة الأولى أنها سائرة في درب حرف الثورات عن مسارها الحقيقي لأسباب تتعلق بمصالحها وسياساتها التقليدية في المنطقة التي رأيت أنها سوف تتسلل إلى تغطية الوكالة الصحفية لهذه الثورات من دون أن أكون قادرا على مواجهتها خلال عملي هناك، كما فعلت من قبل في العراق.” … وفي كتابي هذا “حياة من ورق” شهادة شخصية على زمن عشته، زمن شهد أحداث أكثر من نصف قرن شكلت، وسوف تستكمل في القريب العاجل تشكيل، صورة المستقبل الآتي لبلدي العراق وللمنطقة العربية بأسرها، في رحلة رأيت خلالها وطني يحتل ويهان ويدمر ثم يتلاشى كدخان حرائق ويسرق ثرواته اللصوص والفاسدون.
 

ليلة للغنا 

مجموعة قصصية

تأليف: رضا البهات

 هي مجموعة قصصية ترصد كلُّ قصة منها ملمحًا إنسانيًّا ووجوديًّا لبطل القصة المعنية بما يعكس أفكار الكاتب حول الواقع، وتتراوح المعاني بين مكان عمل الكاتب كطبيب في مستشفى يمتلئ بأطفال تداهمهم النزلات المعوية في الصيف فيحفّز نفسه بأنهم يشبهون أولاده. وبين رغبة مخزونة في الغناء تنتاب أخاه الأكبر وتظهر لدى رقص الغجرية إلى أن يختفي أخوه من المشهد تمامًا وتجتمع الأسرة الريفية للبحث عنه ومعاقبة الغجرية (خطّافة الرجّالة)، لكن شيئًا لا يحدث سوى الكلام فقط. وفي قصته (امرأة في الزحام) يتعرض المؤلف إلى استثمار الميل إلى انتهاك المقدس عند من يُصَلّون لتكاثرهم لمشاهدة الحاوي الذي يحاول بدوره استثمار هذا المقدس بغريزة مُدَرَّبة، فيقترح شقَّ بطن ابنه بالسكين إذا جمع مبلغًا معينًا من الجمهور وهو يدرك أن إقامة صلاة الظهر سوف تمنع ذلك كله.

ثم تلك الصلة الغامضة التي تربط بين فتاتين إحداهما أكبر سنًا وتقوم بحراسة الأصغر طوال الوقت من اندفاعات الشباب. إلى الإقرار بوجود نوعين من التَدَيُّن في قصة (الريّس حسنين).. واحد للفقراء يُمَثِّله مسجد فقير مثلهم وآخر للأغنياء يمثله مسجد فخيم يشبه القلعة، ودعاء الأولاد لرجل مريض في المسجد الأول ثم إعادتهم للدعاء له في المسجد الفخيم لعلَّ الله يستجيب لهم من هذا المكان، إلى شعور كامل بالوحدة بعد فشله في الزواج مرتين مثلما في قصة (ونسة) ولكنه يقبل مع هذه الوحدة بكل ماهو جديد،

ويفرد الكاتب قسمًا خاصًا للكتابة للسن دون الثامنة عشر عبر قصص أسطورية يحاول من خلالها شرح معانٍ محددة مثل اكتشاف الأسطورة الكامنة وراء (حلة الاتفاق) التي يقدمها أهل العروس للزوجين صباح اليوم الثاني للعرس في قصة (الجميلة تتزوج الديك الشركسي) ، أو قصته عن اشتهار مدينة بالحب والفتيات الجميلات -مدينته المنصورة- عبر سرده لحكاية تمثال قائم بالمدينة يمسك بيده باقة ورد لإهدائها للفتاة التي يحبها قبل أن يُقتل مثلما في قصة (الأميرة وابن الحداد) ، ثم تأكيده على كون العطاء سمة لعالم الإنسان وليس كائنات الغابة في قصة (لعبة الغابة).

 


 

السيدة القوقازية 

رواية

تأليف: عامر سنبل

كانت جملة موسيقية عذبة عبرت من هنا، نبرع في اختيار أوهامنا، ما حدث كان وهما! لم تكن أكثر من فتاة رقيقة ومتواضعة وخائفة عندما التقيتها، لم تكن تشبه أي فتاة على الإطلاق، أضبط الآن نفسي متلبسًا بالتفكير فيها، ليس وهمًا فأنا بالفعل كنت أحبها، عليك أن تكون صامتًا متحفظا تعاني من كل هذا الحب والألم الذي كان، من كان معدنه ذهبًا فسيظل كما هو ومن كان معدنه حديدًا فسوف يصدأ، سأنتظر لأرى من منا الذهب ومن منا الحديد، هي دوائي الشافي ولا شيء غيرها لحياتي بكل ما فيها من عشوائية واضطراب وتنافر، خرجت مهرولة، عدتُ إلى عزلتي في بيتي الذي يشبه جحر الفأر، لا يمكن أن أكون قد عاشرتها كل هذا الوقت دون الوقوع في غرامها.

 

فى مرمى النيران 

سياسة عن العراق

المؤلف: السفير نبيل نجم

 مازلت أتذكر القلق والألم الذي انتباني ليلة مغادرتي بغداد، إنه شعور من سيغادر بلده ولا يعرف مستقبله ومتى يعود إليه. بعد صلاة فجر يوم 10-6-2003 ودعتُ من كان معي في داري ومن بينهم أخي باسل، استقللت السيارة لتقلني إلى سوريا، نظرت إلى الدار نظرة أخيرة وما أن تحركت شعرت أني فقدت شيئا كبيرا، وعندما استدارت السيارة نظرت إلى زقاقنا وودعته ومن فيه بألم وحسرة.. وكان هذا الألم يشتد وأنا في الطريق إلى الحدود السورية مستذكرًا كل أيامي في العراق، قراه ومدنه التي عشت فيها، شعور بالحزن الشديد لأني تركت إخوتي وأهلي وأحبائي وكل ذكرياتي في العراق لأغادره مضطرا للظروف التي استجدت وأرغمتني على ذلك.

مضت الأيام الأولى في رحلة الاغتراب صعبة جدًا نتيجة ما وقع في بلدي ورغم ما لقيته من أصدقاء أعزاء في سوريا ومصر من ترحاب ومودة ولكن ما كان يؤرقني هو شعور داخلي يتمثل في الخشية من فراق قد يطول عن العراق… ومع ذلك تستمر الحياة..

 

 

الثورات العربية.. وجهة نظر أوروبية 

تأليف: كورت ديبوف

ترجمة: محمد سامح

كانت تونس أول دول الربيع العربي التي تنظم انتخابات، فقد توجهت إلى تونس في ٢٢ نوفمبر تشرين الثاني ٢٠١١ لأتابع ما ستكشف عنه هذه الانتخابات. لقد كانت تجربة سحرية بمعنى الكلمة، لم أرَ في حياتي أناسًا بهذه السعادة لتمكنهم من التصويت في انتخابات حرة ونزيهة. لقد انتظروا لساعات طويلة للإدلاء بأصواتهم، وعند خروجهم من مركز الاقتراع كانوا يصورون أنفسهم بفخر مشيرين بأصبعهم المتلون بحبر التصويت.. لحظات مؤثرة لكل ديمقراطي حقيقي.

في المساء تحول السحر إلى مرارة: لقد أظهرت جميع المؤشرات فوز النهضة بما لا يقل عن٤٠% من الأصوات، إذ يمثل حزب النهضة النسخة التونسية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر. أدركت مباشرة أن فوز الإسلاميين بـ 40% في بلد علماني مثل تونس يعني فوزهم بأكثر من 60% في مصر. لقد دق جرس المنبه للاستيقاظ من حلم جميل ربما يمكن وصفه بالسذاجة بأن الثورة العربية ستقود مباشرة إلى تأسيس ديمقراطيات علمانية وليبرالية.
 

أسس البنيوية

نقد ليڤي شتراوس والحركة البنيوية

تأليف: سايمون كلارك

ترجمة: سعيد العليمي

مراجعة: إبراهيم فتحي

يقدم هذا الكتاب نقدًا جوهريًّا لما يعرف بـ “البنيوية” من خلال تناول يعتمد أساسًا على أعمال الأنثروبولوجي، كلود ليڤي شتراوس.

   ترتبط “البنيوية” أكثر ما ترتبط بمجموعة مـن الأسماء، وبعدد من الشعارات المثيرة أكثر منها ببرنامج أو بمذهب محدد بوضوح، وواقع الحال هو أن هناك عددًا من الخلافات بين هؤلاء المفكرين؛ إذ طوَّر كل منهم الأفكار الأساسية للبنيوية بطريقته الخاصة، حسبما تراءى له، وإن هناك فكـرة رئيسة في قلب البنيوية، وهذه الفكرة قد تولدت وإلى حد بعيد من أعمال ليڤي شتراوس. وهذه الفكرة هي ما شغلني وأنا أطور نقدي لأعمال  ليڤي شتراوس.

 

77 حدوتة مجرية 

تأليف: جولا إياش

ترجمة: عبد الله النجار

تقديم: بيتر راتس

لقد اقتربت من هذه الحكايات بطريقة مماثلة تمامًا لتلك التي يسلكها العازف الموسيقي عند تلحينه “النشيد الوطني”. ولدت هذه الحكايات في جميع أنحاء المناطق المأهولة بمن ينتمون للقومية المجرية والمقدر عددهم بأربعة عشر مليون نسمة، والذين يحملون في داخلهم شكل الجملة والنغمة الموسيقية اللغوية التي تخص كل منطقة على حدة، والمفهومة بالنسبة للمناطق الأخرى غالبًا. لقد أردت توحيدها وجعلها مفهومة بالنسبة للجميع تمامًا، لكن بطريقة أن تحتفظ بأصلها ولا تفقد أيًّا من خصوصيتها وتفردها؛ فالأمة يجب أن تكون أكثر نضجًا بتعدديتها من ناحية، وثراء وحريةَ فكرٍ من ناحية أخرى كالرسام مع ألوانه.. في هذه الحكايات التي لا تعود نشأتها إلى يومنا هذا،  لغتنا هم من الطبقة الشعبية المطحونة من المزارعين المساكين مثلهم كأفضل الأساتذة المحترفين. والحفاظ على هذه الحواديت هو التزام وطني شأنه شأن حماية الآثار لا ينبغي التفريط فيها أبدًا.

بشاير اليوسفي 

رواية

المؤلف: رضا البهات

هذه الرواية تصور حقبة معينة من تاريخ مصر المعاصر، حقبة حرب أكتوبر والانفتاح الذي تلاها، ولكنها تصور هذه الحقبة «من الداخل»؛ يشق فيها الكاتب غاباتٍ بِكرًا لم تطأها قدم إنسان. الشيء الأهم هو أنه «يعيش» فنه، ويجعلك تعيشه معه. وأن تعيش الفن معناه أن تكون جرحًا مفتوحًا، ألا تشفق ولا ترحم نفسك من شيء ما في السماء ولا في الأرض، أن تنظر إلى الدنيا بعيون مفتوحة، ولا يهمك قذىً يصيبك. 

فؤاد ينظر ويسامح. هذا قديس

فايز ينظر ويخادع. هذا نذل

«خلود» لا تنظر ولا تسامح ولا تخادع. إنها الحياة نفسها. إنها «هنا» فحسب.

أما بطل الرواية وراويها الذي لم يغلط الكاتب مرة واحدة بذكر اسمه (لأنه صورة الكاتب وصورتك أيضًا أيها القارئ) فليس بنذل ولا بقديس، وإذا كان حبُّه للحياة يجعله غير قادر على نسيانها فإن جبنه يجعله عاجزًا عن امتلاكها. إنه جرح مفتوح فحسب.

القسم الأول ملحمي يمكن أن يذكرنا ببعض فصول «الحرب والسلام»، والقسم الثاني ذاتي استنباطي أقرب إلى جو «الغريب» أو «الطاعون». ذكرت هذه الروايات الشهيرة لتولستوي وكامي كي أقرب ما أريد أن أقوله عن طابع شكلي خاص، قوي الإيحاء بمضمونه.

(من مقدمة الطبعة الأولى بقلم د.شكري عياد 1992)

 

قوى خفية

مجموعة قصصية

للأديبة الإيطالية

جراتسيا ديليدا (الحائزة جائزة نوبل للآداب)

ترجمة شريف رضوان

هذه المجموعة هي باكورة إنتاج الدار للأدب المترجم و”سلسلة نوبل” التي تضم ترجمة للأعمال الأدبية التي حازت جائزة نوبل.

قليلة هي القصص التي يقول القارئ بعدها “يا لها من قصص رائعة!”، ثم يبدأ في قراءتها من جديد، وهذه مجموعة من ذلك النوع، ففضلا عن كونها ملهِمة، هي قصص تشبهنا بتناولها لهموم الإنسان البسيط، فلغتها أيضًا بسيطة، وفنانة تنفد إلى مرادها بسهولة تقول معها في كل مرة.. ما أجمل الفن!

الحب.. الخوف.. الشر.. الغيرة.. الحرية..

معانٍ كثيرة تتناولها المؤلفة الإيطالية وهي تمنح فن القصص سحره، وتضخ فيه دماءً جديدة. فشرايين هذا الفن مفتوحة طوال الوقت تتلقى وترسل مختلف مشاعر الإنسان وأحلامه وتناقضاته ومؤامراته اليومية الصغيرة وعذاباته أيضًا.

الحضور الإنساني هو ما يفسر استمرار هذا الفن عبر الزمن ويضمن له البقاء، ومجموعة “قوى خفية” واحدة من هذا النوع.

مجموعة تقول لك إن الإنسان هو نفسه في كل مكان.. وإنه يصبح أجمل بالفن.

 

نجمة فوق دمشق 

رواية

المؤلف: محمود العدوي

المدن نساء، قد تفتح لك أبوابها وأسرارها، أو تغلقها من دونك. رواية مليئة بالفن، وكاتب يسعى خلف قصة حب لفتاة فلسطينية تدرس في القاهرة، وفي سعيه تتكشف له أسرار كثيرة؛ ليصبح شاهدًا على الاجتياح الإسرائيلي لبيروت، ومذابح صبرا وشاتيلا 1982، وسقوط مخيم تل الزعتر 1976 كأنما هو حدث واحد. يتلوهما تهديد دمشق، تلك المدينة المثقلة بالتاريخ، ليضعنا أمام نبوءة لما سيحيق بها فيما بعد. إنها النبوءة الصادقة للفن الحقيقي.

“نجمة فوق دمشق” رواية لا تكفيها قراءة واحدة. وتلقي بالدهشة حول ذلك الفن الذي لا يزال يُكتب بتلقائية وإتقان، ووعي أيضًا. جاعلا من الأحداث القومية موضوعًا، ومن قصة حب فاشلة وعادية مادة لتاريخ لا يضيع، ولأحداث كبرى تتداخل وقصة الحب. يربطها جميعًا خيط غير مرئي فنيًّا، اسمه المقاومة.

إنها رواية جميلة ومهمة.

حياة من ورق 

 سياسة عن العراق

المؤلف: صلاح النصراوي 

في الخامس عشر من آذار/مارس 2011 أخبرتُ وكالة أنباء الأسوشيتدبرِس الأمريكية التي عملت فيها خلال الأعوام الخمسة والعشرين الأخيرة مراسلًا صحفيا بالعراق بعزمي على الاستقالة منها معللا تلك الاستقالة كتابةً برفضي واحتجاجي على أمور كثيرة، منها الطريقة التي أدارت بها الوكالة تغطية ما أصبح يُدعى منذ ذلك الوقت بالربيع العربي. كانت الثورات في تونس ومصر وليبيا واليمن والبحرين وسوريا قد فعلت فعلها بي، إذ إنها من ناحية أطلقتني شخصيًا من أسر تلك القيود التي كبلت انسجامي الداخلي طويلا، ومن ناحية ثانية أشعرتني بالمسؤولية الأخلاقية تجاه الثورات وتبنيها والدفاع عنها من دون قيود مهنية أو سياسية. ولم يكن قراري ذلك احتجاجا على الطريقة التي أدارت بها الوكالة تغطية الثورات والتي سعت من خلالها إلى إبعادي عن المشاركة الفاعلة فحسب، بل أيضًا ضد السياسة الأمريكية التي بدت لي من اللحظة الأولى أنها سائرة في درب حرف الثورات عن مسارها الحقيقي لأسباب تتعلق بمصالحها وسياساتها التقليدية في المنطقة والتي رأيت أنها سوف تتسلل إلى تغطية الوكالة الصحفية لهذه الثورات من دون أن أكون قادرًا على مواجهتها خلال عملي هناك، كما فعلت من قبل في العراق.

وفي كتابي هذا (حياة من ورق) شهادة شخصية على زمن عشته، زمن شهد أحداث أكثر من نصف قرن شكلت وسوف تستكمل في القريب العاجل تشكيل صورة المستقبل الآتي لبلدي العراق وللمنطقة العربية بأسرها، في رحلة رأيت خلالها وطني يُحتل ويُهان ويُدمر ثم يتلاشى كدخان حرائق ويسرق ثرواته اللصوص والفاسدون..

 

أرجوك لا تفهمنى بسرعة

أدب ساخر

المؤلف: هبة الله محمد حسن

هذا الكتاب من الأدب الساخر، وعلى الرغم من أنه أقرب إلى مذكرات بطلته “المهندسة البائسة الآنسة منى المصري” – كما تسميها المؤلفة- إلا أننا سنجد عبر سطوره الكثير من الرمزية الذكية عن حقيقة وضع الفتاة في المجتمع الشرقي، فتأخذنا البطلة من خلال سعيها لتحقيق أحلامها وطموحاتها الشخصية والمهنية، لنصطدم معًا بجدار الثقافة الذكورية الحاكمة للمجتمع، والتي عبرت عنها في أكثر من مقطع، فنجدها تصف قول الشاعر صلاح عبد الصبور لشعر (ت.س.إليوت) بأن النساء يصطنعن الثقافة حتى يظفرن برجل.. ونجدها تقول أيضًا أن الرجل كالشهادة الجامعية تكافح الواحدة حتى تحصل عليها، ثم لا تعرف بعد ذلك ما الذي تفعله بها.. إلى آخر هذه الاقتباسات، لنجد أنفسنا في النهاية أمام نقد اجتماعي وثقافي لمجتمع تعوّد ألا يسمع ولا يمتلك فضيلة أو موهبة الاستماع، لتناشدنا في مقدمة كتابها: “أرجوكم لا تفهموني بسرعة..!! تأملوا ما وراء الكلمات وما بين السطور فقد يكون ما أريد قوله مغايرًا تمامًا لما يبدو من ظاهر كلماتي”.

أشباح القرى الخشبية

مجموعة قصصية

تأليف: مجموعة من المؤلفين

هذه المجموعة تجسيد لأحلام مجموعة من الأدباء الشباب، يملكون الموهبة وتجمع بين معظمهم تجربة الكتابة الأولى، فيستحقون أن تسلط الأضواء على إبداعاتهم.

و”أشباح القرى الخشبية” هي ثلاث عشرة قصة قصيرة لستة مؤلفين شباب؛ فيأخذنا إبراهيم حسين مصطفى -الذي صدرت له من قبل أكثر من مجموعة قصصية- وتنقلنا غادة هيكل إلى عالم الصبايا الرومانسي وأحلام الحب في قصتها “الطائر الطنان” وتسبح بنا هديل خلّوف وهدى عبد المحسن وسامح هواري ويوسف الشمري في عوالم إبداعية جديدة.

 

أنا في عزلته

شعر

المؤلف: إبراهيم البجلاتي

يعرف السر وراء الصمت الذي يقوم به من النوم

لكنه لا يقول

هو فقط يعطيه اسماء كثيرة

احيانا هو انهيار مؤقت في فضاء الروح

وأحيانا يسميه حزن الصباح

وهو يعرف أنه ليس حزنا

وليس اكتئابا

ربما هو أقرب لألم الفراق

كأن الكوابيس التي تدق عظامه في الليل

أجمل من رائحة البن

من فورة الأدرنالين في الدماغ

ومن كلام سيبدأ عند منتصف النهار

وسينتهي حتما بقوله:

لا أحب البقاء هنا

ولا أعرف إلى أين أذهب

(إحدى قصائد الديوان)

 

ساعة رملية تعمل بالكهرباء

رواية (جائزة ساويرس لكبار الأدباء 2015)

المؤلف: د. رضا البهات

 سـاعـة رمليـة .. تعمل بالكهرباء

       هي حكاية كاتب يحاول أن يكتب رواية على مدى عقدين بغير جدوى. أغرق في عزلته ليكتشف كأنما سن الأربعين بروفة لما هو بعدها. وأن للمال الزائد إرادة تعلو على النوايا الطيبة. وأن المجتمع ليس في حاجة إليه.

حتى في السجن يتبين له أن الكبار كبارٌ والصغار صغارٌ. وأن إدارة السجن تعامل الكبار كأنهم حكام محتملون باحترام وتقدير. يقبل على الشراب والنساء اللائي اعتدن بدورهن إرضاء الله والعشيق والزوج والمجتمع بغير أي شعور بالتناقض.

هذا هو ظاهر الحكاية لكاتب من أصول شعبية.

أما باطنها فيكشف أزمة وجودية لمثقف تشغله التابوهات الشائعة؛ الدين، الجنس، السياسة. يحاول اختراق تلك الحواجز الاجتماعية ويراها تمثل العبودية الحقيقية. وأن لا تحرير له إلا بتحطيمها. لا بأن يغير طبقته، ويصبح سيدًا يطوي عبدًا بداخله.

ترصد الرواية جانبًا من تدهور وانحدار الطبقة الوسطى، وسيادة الحثالة والهاربين من كل الطبقات. هي رواية في وصف مصر على مدى السنوات الأخيرة بلغة الفن الروائي. لكاتب وحيد، طلق مرتين، لكنه لا يزال مفعمًا بالذاكرة.

 

ما معنى «التفكيك»؟

مشروع «التفكيك» لدى جاك دريدا:

أصوله الفلسفية

وضوابطه المنهجية وتطبيقاته التربوية

(1967 ـ 1984)

فلسفة

المؤلف: د. محمد الشيخ

يسعى هذا الكتاب إلى تقديم فكر الفيلسوف الفرنسي “جاك دريدا” الذي اشتهر بانتمائه إلى ما يسمى “فكر الاختلاف”، وبإعماله طريقةً في قراءة نصوص الفلسفة الغربية، بل وكل النصوص على تنوعها، سُميت باسم “التفكيك”، والتي نُسِب إليها فكر “دريدا ” فنُعِتَ باسم “التفكيكية”. ولهذا يستهدف هذا الكتاب جمهورًا واسعًا من القراء الذين يريدون التعرف على فكر “جيل الاختلاف” بوجه عام، وطريقة “التفكيك” التي تميز بها “دريدا ” بخاصة. ويأخذ هذا الكتاب بيد القارئ العربي، بلين ومن غير عنف إعمال الاصطلاحات الفلسفية المستغلِقة، إلى ملاقاة فكر أحد أكبر فلاسفة ومفكري عصرنا هذا.

مستنقع أرض المجد

رواية

المؤلف: أحمد جمال

 هذه رواية لكاتب موهوب من جيل الشباب. يكشف بجرأة عن قدر النفاق والزيف في ثقافتنا ويتناول المسكوت عنه أو اللامتكلم فيه. بعد أن تتركها تعود وتتذكر بعض شخوصها وأحداثها كأي عمل حقيقي.

مالكولم الآتي إلى مصر بثقافته الأمريكية. وابنتا العم والعم نفسه وزوجته، المحملون بثقافة وأخلاق الشرق ومخازيه ومخاوفه أيضًا.

الراوي وأصدقاؤه المراهقون يجهر الكاتب بمخازيهم وحيرتهم بين ثقافتين.. وربما ضياعهم.

أيوب.. المجند المصري الذي تورط في علاقة حب مع امرأة من ألد أعدائه. وينتهي به الابتعاد عن العمل إلى مدمن مخدرات عبثي. بينما تبقى أصداء فهم الراوي للعبقرية من الناحية النفسية أمرًا يخص الفن لا العلم.. ولديه فالعبقرية ممكنة ومتاحة دائمًا. وما يسوقه من تحليلات نفسية يتفق ورؤية نقاد الواقعية الجديدة بأن من يغترف من هذا المعين الذي اسمه دقائق النفس لا بد أن التوفيق ينتظره. تلك الدقائق التي لا تتوقف عن البوح دائمًا بأسرار جديدة.
 

درب البرابرة

شعر

المؤلف: محمد آدم

 ذات ليلة قام هيرودس أنتيباس ملك اليهودية القاتم والخائن العجوز بتلطيخ أبواب الناصرة بالقار والزيت وأرسل في الأزقة وحواري القدس العتيقة مجموعة من الجند الأقوياء وكلاب السكك بحثا عن الزيلوت الأكبر ذلك المنحوس – الأخرق – الذي أراد أن يلطخ شرف روما في الأرض ويجعلها أضحوكة إذ أراد أن يسرق النسر الذهبي رمز روما المقدس ويوزعه على الفقراء وعابري السبيل من أبناء المكابيين لا لشيء إلا لأن الرب الذي لاينام أبدا ويعرف دائما ماتخفي الصدور ولا يغيب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء قد نزل إليه ومسح رأسه بالزيت وقال له: أما أنت فابني الحبيب الذي اصطفيته كله لنفسي لك وحدك أعطي هذة الأرض ولنسلك من بعدك وأجعلك تسود على كل هذة الأمم بالحربة والسيف، أكسر تماثيلهم وأجعلهم كرماد البر، لك وحدك الحنطة والزيت ومنذ ذلك اليوم وفي خيمة قديمة على بحيرة طبرية مازال الزيلوت الأكبر ينتظر شارة الرب الذي وعده بالحنطة والزيت وكل هذه الأرض!!

 

تمارا

مجموعة قصصية

المؤلفة: شيماء أحمد

 لطالما اعتبر المتخصصون القصَّ هو فن الحكي، فن رواية ما حدث. وبما أن الكاتب هو الشاهد الوحيد على ما حدث فإن سمة تبرز لدى الكاتبة في ثلثي القصص ـ راجع قصة “الغائب الحاضر” ـ  والقصص عمومًا ، إذ تتعامل مباشرة مع الأسئلة الأولية للحياة؛ هذه الأسئلة المفتوحة بلا إجابات شافية بعد. ما هي الحياة أصلًا؟ ولماذا الموت، بل ما هو الموت أصلًا؟ ولماذا المنظومة الاجتماعية تجري هكذا؟!. لذا لم يكن عبثًا أن تحدق الكاتبة في التاريخ بل وتعتنقه كذاكرة لا تملك سواها. هذه الحماية المتاحة ضد الشعور بعبثية الوجود، خاصة أنها اختارت التعامل مع الأسئلة الكبرى للوجود. الآن.. هل تنقذ المعارف والثقافات؟ من الممكن أن تمسك هذه المعارف بالوجود الإنساني أو لا تمسك. وتلك منطقة الفن دائمًا.

تحيلنا هذه الخاصية إلى الكتاب الجدد. أي جيل الشباب والشابات الذي يبدو أنه يثق ـ قطعًا ـ في الماضي. بما فيه من تراكم؛ كونه يتناول قضاياه من البدايات دائمًا. جيل يكتشف وجوده بنفسه ولا يستند إلى أي عكاز غير تجربته ومعارفه. مما يعيد إلى الذاكرة صرخة علت في أواخر الستينيات «نحن جيل بلا أساتذة». يدفعنا هذا إلى التساؤل حول ما أضافه نصف القرن الأخير إلى فن السرد، بل إلى الحياة عمومًا!

 

الأعرج السريع

مجموعة قصصية

المؤلف: حسين عبد العزيز

 وقف الزوجان ينتظران قدوم الأتوبيس المتجه إلى ميدان الحجاز. الشمس في كبد السماء والعرق يتصبب في قيظ شديد. انسحبت الزوجة متسللة بعيدا عن زوجها وعادت إلى الخلف تنظر لإحدى الفترينات بإعجاب، ثم دلفت إلى داخل المحل كي تشتري. الزوج يعاني من الوقوف والشمس تخترق رأسه  في حريق. الزوجة تدفع حساب المشتريات. يسألها العامل:

“هل معك سيارة يا مدام”؟.

الزوجة تحاول أن تنفذ ببصرها إلى خارج المحل، باحثة عن زوجها.. زوجها محمول على أيدي ثلاثة رجال، مغمى عليه ومصاب بضربة شمس..

الزوجة تقول للعامل: “ليست معي سيارة.. معي زوجي”.

 

وجوه مصرية مضيئة في الفكر والأدب والفن

ثقافة

المؤلف: كريم مروّة

يستعرض المؤلف في هذا الكتاب أسماء خمس عشرة شخصية من كبار رموز الثقافة المصرية في الفكر والأدب والفن والنضال. ويستذكر، وهو يدخل في سيرهم وفي إبداعاتهم وفي الأدوار التي قاموا فيها في الدفاع عن وطنهم مصر وعن ثقافتها وعن تاريخها وعن مستقبلها، من خلال علاقة الصداقة التي ربطته بعشرة منهم، ويشير إلى ما تعلمه من أفكار الخمسة الآخرين. ويستعرض في مدخل الكتاب علاقاته الأولى منذ أيام الشباب الباكر بمصر من خلال المجلات والكتب والأفلام السينمائية التي كونت في وعيه وفي وجدانه ما سمّاه حب مصر. ويعلن في المدخل ذاته أن وظيفة الكتاب لا تنحصر في استحضار سير وإبداعات هذه الرموز المضيئة من مثقفي مصر. بل هو يرمي من وراء هذا الاستحضار إلى دعوة جيل الثورة في مصر إلى قراءة تاريخ وطنهم وشعبه وتاريخ ثقافتهم لكي يتعلموا منه في نضالهم من أجل تحقيق التغيير الذي كان هدفا لثوريتهم في 25 يناير و30 يونيو. فالذهاب إلى المستقبل مشروط، كما يقول المؤلف، بالعودة إلى التاريخ للإفادة من المجيد فيه، وبتجاوزه في الشروط التاريخية الجديدة.
 

الشك الخلاق في حوار مع السلف

فلسفة

المؤلف: شوقي جلال

في هذا الكتاب يوجه الكاتب النظر إلى العمل الاجتماعي قيمة وثقافة وخالقا للوعي. ويؤكد الكاتب أن جوهر الإنسان هو الفعل. وينبثق عن الفعل كل من العقل/الفكر المميزان للحضارات، وإذا غاب الفعل عن حياتنا. نحصر قضايانا في إطار الفكر النظري… والفعل متغير بينما الكلمة المستقلة عن الفعل أبدية. ولهذا نعيش أزمة المفارقة الخطرة بين الكلمة الموروثة وواقع الحياة المتجددة. ويناقش الكتاب عددا من القضايا الاجتماعية التي تعتمد مرجعيتها على مقولات السلف كأنها نص مقدس، مع بيان أنه بسبب غياب الفعل/ العمل الاجتماعي أصبح الموروث النظري ملاذنا نطوع له الوجود، وغاب الواقع عن عيوننا وفكرنا ونسينا مقولة “النص متناه وواقع الحياة غير متناه” مما يلزمنا بأن نكون فقهاء عصرنا؛ قراء وصناعا لواقعنا.. وعشنا خارج الزمان والمكان. وبات لزاما أن نسقط كل المحارم التي صاغها السلف لزمانه؛ وكذلك المحارم الممثلة للقوى الكبرى وكأنها وحدها الفاعلة والمسئولة.